قامت شركة Check Point Software Technologies المتخصصة في مجال الآمن المعلوماتي بإصدار تقرير جديد يكشف بأن التطبيقات المتخفية بأقنعة التطبيقات الشرعية لأجهزة الأندرويد أصابت أكثر من 1 مليون حساب جوجل مرتبط بالأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. هذه التطبيقات تستغل العيوب المعروفة في نظام الأندرويد للتحكم عن بعد في الأجهزة وتثبيت تطبيقات أخرى دون علم المستخدم أو موافقته.

نعم فقد ظهرت برمجية خبيثة تُدْعَى “جوليجان Gooligan” حيث تقوم بتثبيت نفسها على هاتف المستخدم دون علمه من خلال وجودها في واجهة التطبيقات مما يجعلها تتخطى أنظمة الحماية ضد البرمجيات الخبيثة والفيروسات والنتيجة هو تجاوزها لصلاحيات قوقل بل وتنزيل برامج دون غير مفضلة ومرغوب بها من قبل المستخدم،بل وتستخدم أسماء لاتثير الريبة والشك مثل و WiFi Enhancer و StopWatch.

هذه البرمجية لديها صلاحية الوصول فعلياً لبيانات المستخدم الحساسة لكن عملها يكون متطور عن هذه الأهداف.

على أية حال المستخدمين الذين ماتزال أجهزتهم من إصدار اللولي بوب 5.0 فما دون هم المعرضين لها، نشير إلى أن قوقل تعمل على حل لإغلاق هذه الثغرة.

جدير بالذكر بأن برمجية “Gooligan” تعتبر من رحم برمجية “حصان طروادة” والتي تستهدف التطبيقات المحملة خارجياً حيث أنها ووفق التقرير فهي تستهدف 13 ألف جهاز بعمل بنظام الأندرويد.

مالذي علي عمله كمستخدم؟ لاتقم بتنزيل أية تطبيقات من الطرف الثالث أو من متاجر مكركة أو من روابط غير معروف مصدرها عدا ذلك فجهازك في مأمن.