رصدت شركة Trend Micro المتخصصة في أمن المعلومات والبرمجيات أكثر من 800 تطبيق متواجدة على متجر قوقل بلاي تتضمن برمجية “Xavier” حيث تقوم بسرقة معلومات وبيانات المستخدمين دون علم منهم والتي تمت إزالتها من قوقل.

تتواجد هذه البرمجية بشكل ضمن التطبيقات المتخصصة في تحرير الصور و تتبع المواقع GPS والتي تم تنزيلها ملايين المرات من قبل المستخدمين.

تكوين هذه البرمجية عبارة عن حزمة إعلانات تتواجد ضمن التطبيقات المجانية بشكل خاص،حيث تعمل على جلب الإعلانات كمصدر ربح للمطورين حيث بقيت هذه البرمجية على نفس الوضعية لمدة عامين دون تضرر المستخدمين منها لتصبح بعد ذلك برمجية خبيثة.

ووفقاً لخبراء شركة Trend Micro فقد أصبحت البرمجيات الخبيثة أكثر ذكاءا في تجنب إكتشافها من قبل برامج الحماية بل ويمكن التحكم بها عن بعد لسرقة المعلومات.

أما عن المعلومات التي تطالها هذه البرمجية وتقوم بجمعها هي البريد الإلكتروني وإصدار نظام تشغيل الجهاز إضافة إلى البلد والشركة المصنعة وصولا إلى التطبيقات المثبتة حيث أصيب بها عددا من الهواتف الذكية في كل من جنوب آسيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بشكل محدود.

ليس من الغريب أن نرى مثل هذه البرمجية الخبيثة فقد كان لبرمجية Judy الخبيثة نصيبها خلال الأشهر الماضية في إصابة أكثر من 36.5 مليون هاتف أندرويد.

Image result for Malware