كشفت سوني اليوم النقاب عن مستشعرها Sony Exmor IMX318 الأحدث والذي يدعم بما يسمى ” تقنية الضبط التلقائي الهجينة Hybrid AutoFocus ” فائق السرعة إضافة لإحتوائه على ثلاثة محاور للتثبيت الإلكتروني للصور كأول مستشعر في العالم أي أن المستشعر الجديد ستكون سرعته ضبطه للتركيز 0.03 جزء من الثانية في رقاقة واحدة وسرعة إلتقاط الفيديو ستكون 0.017 جزء من الثانية.

مستشعر Sony Exmor IMX318 من نوع 1/2.6 كذلك يمتلك عدد بيكسلات يصل إلى 22.5 ميجابيكسل بدرجة وضوح 4112x5488p وإحتواء البكسل الواحد بحجم 1.0μm مايعني أنه يعد أصغر في عددها من المستشعر السابق IMX230 وبالرغم من ذلك فسوني قالت بأنه لايوجد إنخفاض في جودة الصور الملتقطة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

مستشعر سوني الجديد يتميز كذلك وبما أنه يحتوي على تقنية التثبيت الإلكتروني من ثلاث محاور فوظيفتها ستتمثل في تثبيت الصور بشكل أفضل وتصحيح مسارها ومعالجتها بفضل المعالج الداخلي المنفصل لهذا المستشعر.إضافة لذلك فالمستشعر الجديد يحافظ على إستهلاك الطاقة وتصحيح إنخفاض جودة الصورة أثناء الحركة.

المستشعر يدعم تصوير الفيديو بدقة 4K في 30 إطار بالثانية الواحدة و HDR وكذلك دعم صور بصيغة RAW.

على أية حال فالمستشعر الجديد سيبدأ شحنه في الربع الثاني من شهر مايو المقبل 2016 ومن المتوقع أن يكون لهاتف Xperia Z6 نصيب منه وأيضاً بقية الهواتف الأخرى.

يذكر أن المستشعر السابق كان جعل هاتف Xperia Z5 يتصدر قائمة ضمن أفضل الهواتف الذكية من ناحية الكاميرا لعام 2015 حسب تصنيف DxOMark.