كانت قد أعلنت سوني موبايل عن أحدث هواتفها الذكية Xperia XZ Premium و Xperia XZs لعام 2017 في بداية العام الجاري.

أحد أهم المميزات المقدمة ضمن تقنياتها الحديثة تكمن في الكاميرا الخلفية حيث أتت بدقة 19 ميجابيكسل مع مستشعر بحجم 1/2.3 وإعادة تصميمها بعدسة واسعة 25 ملم من نوع G LENS إضافة إلى تقنية Eye Motion وتقنية التصوير بالحركة البطيئة بسرعة 960 إطار في الثانية الواحدة.

كل شيء يبدو بخير هنا إلا أن هنالك تقارير وردتنا وفقاً لأحد المستخدمين في شهر أبريل 2017 أنه يعاني من مشكلة التشوه في الصور والتي تظهر بعض الصور بإنحناء طفيف أو مشوهة والتي من المفترض أن تكون مستقيمة.

على ذات السياق لم نتلقى سوى شكاوي محدودة جداً في الهاتفين Xperia XZs في البداية ووصلت إلى هاتف Xperia XZ Premium.

تحدثت سوني موبايل في السابق عن التغييرات في العدسة الجديدة والتي تعتبر أفضل من العدسة الموجودة في هاتف Xperia XZ بنسبة 25% بسبب إعادة التصميم ووصفتها بأنها “تلتقط التفاصيل الملموسة بدقة،لوضوح بصري أعلى من الزاوية للزاوية”.

هذه المشكلة طالت في النقاش عبر منتديات سوني موبايل الرسمية مع تبادل الصور والخبرات فيما بينهم وقد أدرجنا لكم الصور في نهاية الخبر والتي تعتبر مشكلة سوفتوير تحل بتحديث هوائي.

 

على هذا الأساس علق مطوري سوني موبايل:

نحن نأخذ هذا النوع من ردود الفعل على محمل الجد،وعليها أخذنا بإختبار الكاميرا من قبل مهندسينا. بإختصار تميل العدسة الواسعة الرؤية(FOV) إلى تشويه أعلى مقارنة مع العدسة الأقل حجما،وفي كثير من الحالات بما في ذلك (الصور التي تم نشرها في هذا الموضوع) من المتوقع حدوث تشوه.

وتتلخص إختباراتنا إلى أن مقدار التشوه في هاتف Xperia XZ Premium و Xperia XZs هي نفس المتواجدة في هاتف Xperia XZ إضافة إلى منتجات المنافسين. جودة الصورة في هذه المنطقة في تحسن بإستمرار من قبل سوني موبايل وسوف نتخذ جميع ردود الفعل في هذا الموضوع إلى القلب ومواصلة البحث عن سبل للمساعدة في جعل في جعل الصور الخاصة بكم أفضل“.

على الصعيد الآخر تفاعلت سوني موبايل مع المشكلة وردت في بيان لها قائلة”

تلقت شركة سوني موبايل للإتصالات عددا قليلاً من التعليقات من قبل المستهلكين بأنهم تعرضوا لمشكلة التشوه في بعض الصور التي تم إلتقاطها بواسطة الهاتفين Xperia XZ Premium و Xperia XZs.

نود أن نؤكد لعملائنا أنه مع تقنيتنا Motion Eye الجديدة نقدم لكم أفصل توازن ممكن في جودة الصورة والمميزات المتقدمة.التعليقات من ذوي الخبرة هي مألوفة وخاصة في مجال الزواية الواسعة في العدسة والقبول داخل هذه الصناعة،ونحن نعتقد أننا مازلنا نقدم أعلى جودة ممكنة للصورة في حين إلتقاط المزيد من المشاهد في الصورة بمجال واسع في الرؤية“.

واحدة من الميزات لمواصفات الكاميرا هو”مكافحة التشويه anti-distortion shutter” الذي يهدف إلى إلتقاط “المظهر الحقيقي للكائنات والأشخاص”.

صورة (الآيفون) من الشمال مقابل هاتف Xperia XZ Premium في (اليمين)

مشكلة التشوه في الكاميرا (Camera distortion)

مشكلة التشوه تظهر التلفاز منحني وهو غير ذلك

 

إن كنت من مالكي الهاتف فشاركنا بتجربتك هل تعاني من هذه المشكلة في هاتفك؟