أطلقت اليوم سوني موبايل وعبر موقعها الرسمي برنامج جديد يدعى “Xperia Companion” والذي يحل محل البرنامج القديم ” Sony PC COMPANION”والذي تتمثل وظيفته في إدارة هاتف الإكسبيريا لديك على الحاسب بنظام الويندوز 7 والويندوز 8 وكذلك الويندوز 8.1 وأخيراً الويندوز 10 حيث يسمح البرنامج بتصفح هاتفك وتثبيت برامج جديدة وإمكانية تحديث هاتفك خلال توفر تحديث جديد ومسح جميع البيانات وأخذ نسخة إحتياطية منها وأيضاً إعادة تنصيب النظام.

برنامج”Xperia Companion” يبدو مشابه للقديم من الناحية العملية إلا أنه يأتي بواجهة مستخدم مختلفة وأفضل من ناحية الأداء مع إمكانية إختيار لغات مختلفة.حاليا ليست جميع هواتف الإكسبيريا مدعومة عدا بعض الهواتف منها سلسلة Z5 وسلسلة Z3 وهاتف Xperia Z3 Plus واللوحي Xperia Z4 Tablet على أن تكون هذه القائمة مبدئية وقابلة للتحديث.

 
في هذا الصورة البرنامج سيقدم لك ثلاثة وظائف رئيسية في دليل الإستخدام وهي:-

1- سيخبرك بأن هنالك تحديث جديد لهاتفك الإكسبيريا (Software Update).

2- إمكانية تصفح الهاتف عن طريق النقر على “Browse Xperia”حيث سيبين لك جميع البيانات المخزنة على هاتفك بمساحاتها الحرة والمليئة عبر ملف” File Explorer” أو “File Commander”.

3- هنالك “نظام الإصلاح”Software repair” حيث سيمكن المستخدم من القيام بعدة وظائف منها مسح كامل البيانات المخزنة في الهاتف.

Xperia Companion_7
– قائمة الإعدادات ستتضمن عدداً من القوائم الإعداداية منها بدء تشغيل البرنامج تلقائياً بمجرد إيصال هاتفك عبر الحاسب من خلال وصلة USB.
 
Xperia Companion_6
 
– برنامج نظام الإصلاح” إعداد برنامج نظام الإصلاح Software Repair” سيقوم بمسح جميع البيانات من الهاتف في حين كنت تواجه بعض المشاكل أو إهداء الهاتف لشخص ما على سبيل المثال لا الحصر.
 
Xperia Companion_12
 
– قبيل القيام ببرنامج نظام الإصلاح تنصح سوني بأن لايقل نسبة الشحن في هاتفك عن 80% للقيام بالعملية على أكمل وجه مع عدم إقفال الهاتف خلال القيام بالعملية.
 
Xperia Companion_8
 
– سوني تذكرك عبر حسابك في قوقل أنه بعد القيام بهذه العملية لن تستطيع تسجيل الدخول مباشرة وأنه لابد من حفظك لإيميلك وكلمة المرور لكنها فقط تقتصر على عملية حماية هاتفك من السرقة خلال القيام بتنشيطها.
 
Xperia Companion_9
 
– تذكرك سوني بأن بعد هذه العملية سيتم إزالة وحذف أية بيانات شخصية لك من هاتفك لذا يفضل أخذ نسخة إحتياطية علما أن البيانات في بطاقة الذاكرة الخارجية لن تحذف.
Xperia Companion_10
– نهاية عملية نظام الإصلاح.
Xperia Companion_11