جهاز الوولكمان الخاص بتشغيل الموسيقى له تاريخ طويل وعريق من شركة سوني،حتى قبل ظهور الآيبود الأول من آبل قبل ثلاثين عاماً حيث كان أول جهاز في العالم يصدر خصيصاً لعشاق المقاطع الصوتية أيا كانت تحت إسم “Walkman”.

حسناً حصلنا على أحدثها وهو جهاز Walkman NW-A35 والذي أعلن عنه بمعرض CES 2016،وسنستعرض لكم أهم النقاط التي تجعله جهازا مميزاً عن بقية الأجهزة والتي تتواجد بها أيضاً إمكانية تشغيل المقاطع الموسيقية.

 

التصميم

إعتمدت سوني في جهاز Walkman NW-A35 على تصميم Loop Surface الشبيه بسلسلة Xperia XZ Series،ومن اللحظة التي تمسك به الجهاز ستشعر فعلياً بأريحية عند الإستخدام أيضا فهو ليس حاد بل عبارة عن حواف إسطوانية مستديرة تعطي الوقت الطويل للمستخدم بتصفح الملفات الصوتية.

 

الشاشة

شاشة الجهاز لمسية بحجم 3.1 إنش،وعادة ماتكون المشغلات الصوتية أقل حجماً مما تمكنك من السيطرة والوصول إلى الجهاز بكل سهولة،بنظام Sony OS وليس نظام الأندرويد.

الشاشة تعتمد بشكل واضح على اللونين الأبيض والأسود في غالبية الأيقونات وهذا بالطبع ينعكس إيجابا على عمر البطارية لا يعني ذلك بأنه لايدعم غير هذين اللونين فعلى سبيل المثال بعض الصور الخاصة بالمقاطع الصوتية ستجدها خلاف ذلك.

لن تواجه مشكلة في الشاشة سواء من ناحية الوضوح أو الإستجابة عند اللمس.

 

توزيع الأزرار والمنافذ

من الجهة اليمنى يتواجد إبتداءا من الأعلى زر التشغيل يتبعه الزر المخصص لتخفيض الصوت وعلوه وصولاً إلى إلى الأزرار الخاصة بإيقاف المقطع أو تقديمه أو تأخيره إنتهاءا بزر التعليق HOLD وتتمثل وظيفته عند تفعيله بأن الشاشة لن تستجيب للمس الخاطئ من قبل أي شخص أراد إيقاف المقطع الصوتي.

من الجهة اليسرى يتواجد منفذ الذاكرة الخارجية Micro SD والتي تعطي 128 جيجابايت إضافية في حال لم تكفي مساحة 16 أو 32 جيجابايت من الجهاز.

في الأسفل يتواجد منفذ خاص بتعليق إكسسوار الزينة ومنفذ الشاحن المستطيل وأخيراً منفذ السماعة 3.5 ملم.

 

التقنيات المستخدمة

تضمن الجهاز العديد من التقنيات والتي تساعد على تدفق الصوت بشكل أفضل وأهمها كالتالي:

  • تقنية DSD البث الرقمي المباشر Direct Stream Digital (والتي تعطي الصوت دفئا على الأذن وعمقا)
  • تقنية S-Master HX (التي تمنع التشوه والضوضاء خلال تدفق الصوت)
  • تقنية LDAC ( محرك تحسين الصوت الرقمي فإن كان لديك ملف موسيقي مضغوط فإن جودته ستقل بكل تأكيد ويفقد العناصر المهمة لترددات الصوت، هذه التقنية تقوم بجعل الصوت أقرب إلى الملف المضغوط الأصلي وبالتالي صوت أفضل وتعويض الترددات المفقودة).
  • تقنية DESS HX (تتيح لك تقنية محرك تعزيز الصوت الرقمي رفع مستوى ملفات الصوت لجودة تقارب الصوت عالي الدقة عن طريق توقع البيانات الناقصة وإستبدالها.
  • تقنية High Resolution( منظومة متكاملة من تطوير الشركة لتجربة أفضل للصوت من عمق وتوازن).
  • تقنية الصوت “S-Master HX” (والتي تعطيك صوت عالي ومتوافق مع التسجيل الأصلي وتمنع التشوش في الصوت وتوفر لك الإستماع الفروق الدقيقة في الصوت).
  • تقنية +ClearAudio (تمنح الصوت نقاوة وصفاوة) والمستخدمة أيضاً في هواتف الإكسبيريا من سوني موبايل.
  • تقنية Bluetooth (إمكانية الإتصال عبر الأجهزة الأخرى من مكبرات الصوت والسماعات السلكية واللاسلكية).
  • تقنية الإتصال قريب المدى NFC (إمكانية الإتصال مع جهاز آخر عن قرب ويعتبر أكثر كفاءة من تقنية البلوتوث في الوقت الحالي).

 

الملفات الصوتية المدعومة

الصيغ MP3/WMA/FLACK/PCM/WAV/AAC/HE-AAC/MP4/MP4a AIFF/DSD.

 

الأداء

الأداء رائع حقاً طبعاً يعتمد على أمرين الأول هو نوع الملف المنقول إلى جهاز Walkman NW-A35 عبر الحاسب من هاتفك الذكي أو وصلة USB،والثاني هو نوع السماعة المستخدمة لكن هل لابد أن تكون السماعة مكلفة حتى أحصل على نتيجة مرضية؟

لا ليس شرطا،نستطيع أن نقول أن السماعة العادية والمرفقة مثلاً مع هاتف Xperia X مرضية حقاً على مستوى السماعات السلكية.

أما على مستوى السماعات اللاسلكية فسماعة Sony MDR-1000x كفيلة بتجربة مميزة وفريدة من نوعها في المجال الصوتي وأولئك الذين يبحثون عنها من تجربة شخصية.

الشريط الخاص بمستوى الصوت الآن أصبح من 0 إلى 120 درجة عكس جهاز الوولكمان السابق من 0 إلى 80 درجة وهي خطوة ممتازة وخيار لصوت أعلى.

من جهة أخرى،ستتلقى تحديث لنظام الجهاز برقم البنية 1.20 لذا بعد توصيل كيبل الشحن عبر الحاسب ماعليك إلا بالنقر على هذا الرابط للقيام بالعملية بكل سهولة حيث سيحل التحديث العديد من المشاكل البرمجية لتحسين تجربة الإستخدام.

 

الواجهة الرئيسية

الواجهة الرئيسية بسيطة وتتميز بسهولة الإستخدام،تتواجد لديك الخيارات الرئيسية مثل جميع الموسيقى والألبومات ونوع الموسيقى والملفات

والفنانين وقائمة التشغيل إضافة إلى عام الإصدار للمقطع و الموسيقى بتقنية Hi-Res وصولاً إلى أحدث المقاطع الصوتية المنقولة عبر الحاسب.

 

سهولة الوصول

نال إعجابي أمر سهولة الوصول خلال وجودي في الواجهة الرئيسية عند تشغيل الموسيقى،من خلالها تستطيع السحب من الأسفل لأعلى ليدخلك مباشرة إلى التقنيات المفعلة مثل +ClearAudio وإمكانية إلغائها دون الدخول إلى قائمة الإعدادات.

الإختصار من اليمين للشمال يوجهك نحو جميع المقاطع الصوتية دون الرجوع إلى الواجهة الرئيسية والدخول إلى جميع الموسيقى، والعكس يوجهك إلى الإرشادات العامة لإستخدام بعض الأيقونات المتواجدة في الجهاز بطريقة مبسطة.

 

البطارية

صمدت البطارية لمدة 30 ساعة من العمل المتواصل.

 

الألوان

يتوفر الجهاز بألوان جذابة وهم الأسود الفحمي والأحمر والليموني وأخيراً اللون الوردي.

 

السعر

مساحة 16 جيجابايت (799 ريال سعودي،240$ تقريبا)
مساحة 32 جيجابايت (1.199 ريال سعودي،320$ تقريبا)

 

الختام

إذا كنت من محبي المقاطع الصوتية والموسيقية بهذا الحجم بتصميم مميز ومواد صنع صلبة فنعم جهاز Walkman NW-A35 جدير بالتجربة والإقتناء.

 

السلبيات

– عدم دعم اللغة العربية
– عدم إرفاق السماعات مع الجهاز