كنا قد رأينا السماعة اللاسلكية MDR-1000X بمعرض IFA 2016 خلال مؤتمر سوني الصحفي حيث قدمت العديد من المميزات والتطويرات مقارنة بالجيل السابق كما سترونه خلال المراجعة أدناه.

 

– الصندوق الأساسي

* صندوق به شعار SONY ويتغير حسب لون السماعة
* كيبل شحن Micro USB بطول 50 سنتيمترا
* كيبل سلكي بالسماعة كخيار آخر للإتصال بطول 1.5 ملم
* حافظة خاصة بالسماعة
* محول
* دليل الإستخدام

 

– التصميم

التصميم يجمع مابين البساطة والفخامة على جميع أجزاء السماعة بشكل ملحوظ لحظة الإمساك بها.السماعة اليمنى واليسرى بالرغم من أنها مصنوعة البلاستيك لجعلها خفيفة إلا أنه ليس بالمادة المبتذلة بل تشعر بالصلابة،أيضا يتخللها المعدن من أعلى محيط السماعة جنباً إلى جنب مع منصات الأذن والمصنعة من الجلد الصناعي والتي حقاً تشعر المستمع بالراحة حتى مع الإستماع لفترة طويلة.

تصميم منصات الأذن مناسبة وتتوافق مع الرأس ويمكن للمستخدم تمديدها من خلال سحبها للأسفل بالطول المناسب.

 

– المميزات

 
قدمت الشركة الكثير من المميزات لمحبي الصوتيات،في السماعة اليسرى من الجهة الخلفية تتواجد ميزة الإتصال القريب المدى NFC والتي تمكن المستخدم من سهولة الإتصال عبر الهاتف الذكي.

علاوة على ذلك،يوجد زر مخصص للصوت المحيطي (Ambient Sound) ويقدم من شأنه عدة أوضاع وهي بمستويات مختلفة وهو “الصوت المحيطي العادي Normal Voice Mode ” والذي يخولك للإستماع إلى الموسيقى وإستلام الإعلانات الهامة في نفس الوقت، و “الصوت المحيطي “وضع الصوت Voice Mode “الذي يجعلك تستمع إلى الموسيقى مع سماع من حولك مثل حركة المرور وأيضاً “محسن إلغاء الضوضاء الشخصي Personal NC Optmiser” الذي يحسن الصوت تلقائياً وفق تفضيلك الشخصي وكذلك ميزة “الإنتباه السريع Quick Attention” وهي وضع يد واحدة على جسم السماعة اليمنى لخفض الصوت فوراً.

أيضاً يتواجد زر مخصص لتفعيل ميزة “إلغاء الضجيج Noise Cancelling” والتي قدمت أداء مبهرا، وصولاً إلى منفذ خاص بالكيبل بحجم 3.5 ملم لإمكانية الإستماع عن طريق الكيبل.

 

في السماعة اليمنى تتواجد خاصية اللمس المدمجة بها بمعنى إن كنت تستمع عن طريق البلوتوث الموصول بهاتفك إلى مقطع صوتي فيمكنك التبديل بين المقاطع الصوتية من خلال اللمس من اليمين إلى الشمال والعكس أو خفض الصوت من الأعلى للأسفل والعكس كذلك إضافة إلى إمكانية إيقاف المقطع بالنقر مرتين حقاً إستمتعت بها وهي إحدى المزايا الأساسية لإختيار السماعة.

على الصعيد الآخر تتضمن سماعة MDR-1000X أيضاً مضخم صوت قوي مقاس 40 مم مع غشاء من البوليمر البلوري السائل (LCP) للتعامل مع الإيقاعات الثقيلة، يستطيع إعادة إنتاج نطاق كامل من الترددات حتى 40 كيلو هرتز والتي تجعلها مثالية للمحادثات الصوتية.

 

– جودة الصوت

 

مسلية للغاية للإستماع عبرها،وذلك بفضل مزيج من الدقة وديناميكية إضافة إلى التوزان في الصوت مايجعلها متعددة الإستخدامات.

ستتمكن من سماع الخطوات خلال السماعة والهمس والأصوات المنخفضة فإن كنت ممن يفضل مشاهدة الأفلام فهذه السماعة ستجمع مابين الراحة وجودة الصوت.

 

– التقنيات المستخدمة

 
* تقنية البلوتوث Bluetooth (إمكانية الإتصال عبر الأجهزة الأخرى من هواتف ولوحيات)

* تقنية إلغاء الضوضاء الرقمي Digital Noise Cancelling (إلغاء الضوضاء من حولك كصوت السيارات والآخرين من حولك)

* الإتصال قريب المدى NFC (إمكانية الإتصال مع جهاز آخر عن قرب ويعتبر أكثر كفاءة من تقنية البلوتوث في الوقت الحالي)

* تقنية LDAC ( محرك تحسين الصوت الرقمي فإن كان لديك ملف موسيقي مضغوط فإن جودته ستقل بكل تأكيد ويفقد العناصر المهمة لترددات الصوت، هذه التقنية تقوم بجعل الصوت أقرب إلى الملف المضغوط الأصلي وبالتالي صوت أفضل وتعويض الترددات المفقودة).

* تقنية Qualcomm aptX (جعل الصوت نقي في السماعات اللاسلكية، الهواتف الذكية، اللوحيات ومكبرات الصوت).

تقنية AAC (معيار ترميز للملفات الصوتية المضغوطة وتأتي خلفاً لصيغة MP3 بمعدلات بت مشابهة ليحقق عموماً نوعية صوت أفضل ).

* تقنية SBC (الترميز القياسي للصوت المنخفض للبلوتوث ليجعلها بصوت أعلى وأكثر جاذبية للأذنين).

* تقنية High Resolution( منظومة متكاملة من تطوير الشركة لتجربة أفضل للصوت من عمق وتوازن).

* تقنية الصوت S-Master HX (والتي تعطيك صوت عالي ومتوافق مع التسجيل الأصلي وتمنع التشوش في الصوت وتوفر لك الإستماع الفروق الدقيقة في الصوت).

* محرك تعزيز الصوت الرقمي Digital Sound Enhancement Engine HX (DSEE HX)‎ بترقية ملفات الموسيقى الرقمية المضغوطة (MP3 وACC وATRAC وWMA) ويجعلها أقرب إلى جودة الصوت عالي الدقة.

 

 

– البطارية

 

البطارية ممتازة فعلاً حيث ستقدم 20 ساعة من الإستماع إلى المقاطع الصوتية في حال تفعيل إلغاء الضوضاء و 22 ساعة في حال إلغائها، لذا لايجب أن تقلق بأمرها،وستعطيك وقت كافي وطويل لتجربة صوتية فريدة من نوعها.

 

– السعر

1599 ريال سعودي (350$).

 

– الوزن

275 جرام

 

– الألوان

الأسود والكريمي.

 

– السلبيات

 

* السعر المرتفع بالمقارنة مع سماعات Bose.

 

– الختام

سماعة MDR-1000X أفضل سماعة بميزة إلغاء الضوضاء من سوني بتفوقها بحيث تمكنت من إقصاء سماعة Bose في هذا المجال وهو إنجاز رائع في حد ذاته.

 

Related image

Related image

Related image

Image result for SONY MDR-1000X

Image result for SONY MDR-1000X

Related image