لم تكن السماعات منذ عقود أمراً إعتياديا كما نراها اليوم في الساحة التقنية حتى عام 1957 ميلادي ففي ذلك الوقت رأى العالم أول سماعة من شركة سوني ولذلك عندما نتحدث عن الصوتيات فلا تستغرب أننا بالتأكيد نقصد سوني والتي كان لها اليد الطولى في هذا المجال بل وفتح الطريق أمام البقية.

لازال إسم الشركة العريق إلى اليوم ملتصقا بهذا المجال، ونقدم لكم مراجعة شاملة بإذن الله تعالى عن السماعة الرأسية MDR-100ABN من سلسلة h.ear On والتي أعلن عنها في مؤتمر سوني الصحفي بمعرض MWC 2016.

 

 
– داخل الصندوق الأساسي

 

* صندوق آخر تكون بداخله جميع المحتويات
* السماعة الرأسية ذاتها بداخل حافظة خاصة تأتي بنفس لون السماعة
* كيبل خاص لعملية الشحن بطول 50 سم
* كيبل خاص لإيصالها بالسماعة كخيار آخر للمستخدم بطول 1.2 متر
* دليل الإستخدام

 

– التصميم

 

التصميم مميز حقاً لن تمل النظر إليه والذي يعطيك طابع الفخامة حقاً، فمن خلال الإنسيابية في التصميم تشعر بأن السماعة تم تصميمها بعناية فائقة تستطيع ثنيها إلى الداخل مع إمكانية تعديلها في عدة إتجاهات،يوجد في نهايات السماعة من اليمين والشمال شعار SONY منحوت بشكل واضح وكذلك كلمة “Wireless لاسلكي” ودرجة الألوان تأتي بشكل غير عاكس أو لماع إنما نصف عاكس بتشطيب مميز وفريد من نوعه خلال التجربة الأولى.

السماعة مريحة جدا عند إراتدائها حتى لو كانت لفترة ليست بالقصيرة بفضل الحشوات القطنية بشكل ملحوظ.

 

– المنافذ وأزرار التحكم

 

توزيع منافذ وأزرار التحكم ممتاز ففي السماعة اليمنى يوجد زر تحكم بالتقديم والتأخير والإيقاف للموسيقى والمقطوعات الصوتية تشمل كذلك التحكم في المكالمات، أيضاً يتواجد أسفلها زر التحكم بالصوت بشكل بارز وواضح ليتمكن المستخدم من تمييزها عن البقية مع ميكرفون “مايك” خاص بالصوت.

الجهة اليسرى من السماعة يوجد زر الطاقة خاص بإطفاء وتشغيل السماعة عبر الضغط المطول بإضاءة LED أعلاه مباشرة ،كذلك منفذ مخصص لكيبل السماعة في حال أراد المستخدم تحويلها إلى سماعة سلكية كخيار ثانوي مع منفذ Micro USB للشحن و مايكروفون وأخيراً زر منفصل لتفعيل خاصية “إلغاء الضوضاء Noise Cancelling” ،أيضاً يتواجد خلف السماعة اليسرى حرف “N” خاص بالإتصال قريب المدى NFC سريع في الإقتران مع الهاتف.

 

– التقنيات المعتمدة في السماعة الرأسية MDR-100ABN

هنالك العديد من التقنيات المدعمة في هذه السماعة وهي كالتالي:-

 

* تقنية البلوتوث Bluetooth (إمكانية الإتصال عبر الأجهزة الأخرى من هواتف ولوحيات)

* تقنية إلغاء الضوضاء الرقمي Digital Noise Cancelling (إلغاء الضوضاء من حولك كصوت السيارات والآخرين من حولك)

* الإتصال قريب المدى NFC (إمكانية الإتصال مع جهاز آخر عن قرب ويعتبر أكثر كفاءة من تقنية البلوتوث في الوقت الحالي)

* تقنية LDAC ( محرك تحسين الصوت الرقمي فإن كان لديك ملف موسيقي مضغوط فإن جودته ستقل بكل تأكيد ويفقد العناصر المهمة لترددات الصوت، هذه التقنية تقوم بجعل الصوت أقرب إلى الملف المضغوط الأصلي وبالتالي صوت أفضل وتعويض الترددات المفقودة).

* تقنية aptX (جعل الصوت نقي في السماعات اللاسلكية، الهواتف الذكية، اللوحيات ومكبرات الصوت).

تقنية AAC (معيار ترميز للملفات الصوتية المضغوطة وتأتي خلفاً لصيغة MP3 بمعدلات بت مشابهة ليحقق عموماً نوعية صوت أفضل ).

* تقنية SBC (الترميز القياسي للصوت المنخفض للبلوتوث ليجعلها بصوت أعلى وأكثر جاذبية للأذنين).

* تقنية High Resolution( منظومة متكاملة من تطوير الشركة لتجربة أفضل للصوت من عمق وتوازن).

 
الأداء

 

السماعة من ناحية الأداء لم تكن محبطة بالنسبة لي، بل على العكس فالصوت كان رائعاً حقاً من تجربتي فمع هذه العناصر من التقنيات ساعدت الصوت بأن يكون عميقاً وواضحا.لاأخفيك بأن مع تقنية High Resolution والتي يصل تردد الصوت إلى 40 جيجاهيرتز مع عزل الضوضاء الرقمي والذي سيمنع تعارض صوت المقطع الصوتي مع الأصوات الخارجية.قد يبدو هذا جنوناً ولكنه حقيقة إن قلت بأنك خلال مشاهدتك لفيلمك المفضل ستمكنك هذه السماعة من الإستماع إلى الأصوات الخلفية والدقيقة وأعني بذلك الخطوات في الخلفية وأصوات الهمس وغيرها لتعطيك تجربة صوتية فريدة بذوق مختلف.

 

 
البطارية

 

أحد الأمور التي نالت على رضاي “البطارية البطارية” هنا ستعطيك 20 ساعة من الإستماع المتواصل للمقطوعات الصوتية وبحكم أنها لاسلكية فقد تنقلت بها بكل أريحية إلى عدة أماكن مفضلة لدي دون أن أبقى بجانب الحائط بعد وقت قصير.

 

الألوان

 

هنا قدمت الشركة عدة ألوان مشرقة وهم الأسود والبنفسجي والأحمر والأخضر الداكن والبرتقالي والأصفر وأصفها “بالجذابة” حقا فقد وقعت في حيرة حتى في لحظة الإختيار،أضف إلى أنه عند شرائك للون معين فسيكون الصندوق مرتبط باللون الذي قمت بإختياره في كل زاوية منها.

 

السعر

 

1350 ريال سعودي

 

 

الختام

السماعة الرأسية MDR-100ABN من سلسلة h.ear On للباحثين عن سماعة بتقنية High Resolution مع تصميم رائع وراحة عند الإستخدام المطول، بالرغم من السعر إلا أنها تستحق نظير الأداء والجودة المقدمة فيها.