في عالمنا التقني نشاهد المزيد من الهواتف الذكية بمختلف أحجامها ومواصفاتها التي تعتمد على النظام التشغيلي الأندرويد كنظام أساسي في هواتفها وأيضاً في الأجهزة اللوحية.حديثنا الذي سنتطرق إليه هو عن الجهاز اللابتوب كما تطلق عليه بعض المواقع ألا وهو Xperia Z4 Tablet والذي يعتبر خليفة للوحي Xperia Z2 Tablet لماذا هو الأفضل للباحثين عن العملية والثبات العالي؟

1- التصميم:

تصميم اللوحي هو تصميم نموذجي لجهاز لوحي حيث يأتي بحواف منحنية قليلاً في أقصى الزوايا ولامعة في نفس الوقت مما يعطي الجهاز أناقة لامثيل لها.

2- الشاشة وأبعادها:

تأتي الشاشة بحجم 10.1 إنش بتقنية IPS LCD بدقة QHD والداعمة لتقنية X-Reality Engine وكذلك تقنية Triluminos والتي تعطي ألوانا أكثر واقعية وجمالية الصور والفيديو عند مشاهدتها بشكل يعطيك تجربة متماثلة مع الدقة والعرض والداعم لعشرة أصابع عند اللمس والتصفح واللعب عبر البلايستيشن كميزة إضافية لعشاق الألعاب.

الجهاز اللوحي يأتي بسمك 6.9 ملم والذي يعطي المستخدم سهولة في التنقل به لنحافته ووزنه البالغ 393 جرام.

3- الكاميرا:

أتى الجهاز اللوحي بكاميرا خلفية بدقة 8.1 ميجابيكسل لتمكن المستخدم من إلتقاط صور جيدة جدا وفي بعض الحالات تكون متواضعة.الكاميرا تدعم HDR وكذلك والتركيز التلقائي والفيسات.الكاميرا الخلفية تستطيع التصوير بدقة 1080p بسرعة 30 إطار بالثانية.

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 5.1 ميجابيكسل وبزاوية عريضة لتلتقط أوسع صورة ممكنة ويمكن للمستخدم الإعتماد عليها في البرامج الصوتية وكذلك المتخصصة في مكالمات الفيديو.


4- الواجهة:


إعتمدت سوني على الواجهة العملية بخدماتها المتميزة حيث أنها قامت بدمج البساطة والجمالية في آن واحد وإنطلاقاً من ذلك فالواجهة سلسلة وسريعة الإستجابة بإصدار اللولي بوب 5.1.1 نتيجة لعدم تحميل الواجهة بالمميزات التي ترهقها على المدى الطويل من الإستخدام.

5- البطارية:

أتت بطارية هذه المرة بقوة 6000 أمبير قادرة على تشغيل الفيديو لمدة 17 ساعة متواصلة بحسب ماصرحت به الشركة فمع حجم البطارية الكبير فإنها لم تضحي بسمك الجهاز ولا بالتصميم والذي يعد سمة مميزة من سمات الجهاز.البطارية توفر للمستخدم تجربة ممتارة من الإستخدام المكثف والمرضي كجهاز لوحي.

6- المعالج والأداء:


أتى الجهاز بمعالج Snapdragon 810 ثماني الأنوية ومدعوم بمعمارية 64 بت بسرعة 1.5 GHz وبمعالج رسوميات من نوع Adreno 430 ليعطي أداء سريع وسلس في فتح التطبيقات والألعاب وسرعة التصفح وإنجاز المهام اليومية.

6- الصوت:

نستطيع أن نقول بأنه هو اللوحي الوحيد منذ إطلاقه الذي يمتلك سماعات أمامية واللتان تتوجدان في أعلى وأسفل الجهاز بموضع لم يشوه تصميم وشكلية الجهاز فالسماعات نتيجة وضعها هناك فسوف تستمتع بجودة الصوت المباشرة وبتقنية Hi-res والتي تتمثل وظيفتها في تنقية الصوت أثناء مشاهدة الأفلام وكذلك الإستماع إلى الصوتيات.

7- مواد الصنع:


الجهاز أتى من الخلف بمادة البلاستيك المقوى والمعتم  وهذه خطوة تحسب للشركة بتخليها عن مادة الزجاج في اللوحي Xperia Z Tablet حيث قامت سوني بإعتمادها في هذا الجهاز وبحواف مصنوعة من الألمنيوم لتقدم خفة الوزن والفخامة المطلوبة والتي إعتاد عليها مستخدم لوحيات سوني.

8- الذاكرة الخارجية والداخلية:

لوحي Xperia Z4 Tablet يتضمن ذاكرة خارجية بسعة تصل أقصاها إلى 128 جيجابايت والذاكرة الداخلية بسعة 32 جيجابايت إضافة إلى سعة الرام العشوائي ب 3 جيجابايت لتخزين أكبر عدد ممكن من البيانات والملفات وتحميل الأفلام.

9- مقاومة الماء والغبار:

لاتقلق حيال المشروبات من حولك والمتواجدة على مكتبك وبجانب جهازك فاللوحي حاصل على شهادة مقاومة الماء والغبار وفق المعياريين IP65 وIP68 واللذان يعتبران أعلى معايير الجودة حيث يمكن للمستخدم من حماية اللوحي الخاص به في الظروف الغير ملائمة مثل المطر وغيره.

10- الألوان:

اللوحي يأتي بلونين رئيسين هما الأبيض والأسود.

* خدمات وملحقات أخرى:


11- الكيبورد:


بما أنه ” اللوحي اللابتوب” كما يطلق عليه فلابد من وجود كيبورد خاص به نعم فعندما أطلقت سوني هذا اللوحي قدمت كيبورد متميز ونحيف جداً بحيث أنه لايزيد من وزن الجهاز.إضافة لذلك أن الكيبورد مقاوم للماء هو كذلك وببطارية بقوة 3000 ميلي أمبير إضافة ل6000 ميلي أمبير لبطارية اللوحي نفسه ليصبح المجموع 9000 ميلي أمبير.

الكيبورد سيكون ملحق مع اللوحي لكن بسعر أعلى عند الدفع فيستطيع المستخدم شراءه مع الكيبورد أو من دونه كخيار ثانوي.


12- برامج الأوفيس:

تتوفر البرامج الإنتاجية على اللوحي بشكل مسبق ونحن نتحدث عن برنامج الوورد والباوربوينت وإكسل والتي تعطي المهتمين التجربة العملية كعملية مكملة لهذا اللوحي.

13- الشبكات:

اللوحي يدعم شبكات الجيل الرابع وأيضاً إمكانية الإتصال بشريحة نانو سيم.إضافة لذلك فاللوحي يدعم تقنيات الإتصال المختلفة مثل تقنية الإتصال القريب المدى NFC والبلوتوث وتحديد المواقع GPS والراديو ومختلف الشبكات الأخرى.

الختام:


لوحي Sony Xperia Z4 Tablet إن كنت تركز على الأناقة والثبات العالي للنظام والعملية ومقاومة الماء والغبار وبطارية ممتازة فهذا هو اللوحي الذي تبحث عنه فالبرغم أنه أطلق منذ فترة وأعلن عن لوحيات منافسة  إلا أنه من ضمن الأفضل إن لم يكن الأفضل منافسة مع بقية اللوحيات والتي أطلقت في العام 2015 من فئة 10.1 إنش.

 


المصدر: عالم سوني العربي