كانت قد كشفت شركة سوني الرائدة عن أحدث هواتفها متضمنة عائلة Z5 في معرض IFA 2015 والذي أقيم في العاصمة الألمانية برلين في اليوم الثاني من شهر سبتمبر الماضي حيث رفعت عن النقاب عن هواتفها الثلاث وهي Xperia Z5 و Xperia Z5 Premium و Xperia Z5 Compact لكن سنركز في هذا المقال على هاتف Xperia Z5 Premium والذي لم يكن متواجدا من قبل في كل سلسلة سنوية من الفئة الرئيسية.
 
1- التصميم:
تصميم هاتف Xperia Z5 Premium أتى بتصميم ذات طابع كلاسيكي وبحواف مستديرة نظيفة حيث جعل هذا التصميم بمثابة هوية سوني على هواتفها مما أضافت تكاملا منذ بداية السلسلة إضافة لشعار Xperia الجانبي المنحوت في الهاتف.
 
2- حجم الشاشة :
هاتف Xperia Z5 Premium أتى بحجم شاشة قياسها 5.5 إنش حيث جعلت الشركة خيارا آخر وفرعيا لمحبي هذه الأحجام فلم تقتصر الشركة على إطلاق هاتف متوسط الحجم من ناحية الشاشة بقياس 5.2 إنش في هاتف Xperia Z5 بل كذلك هاتف Xperia Z5 Compact الشقيق الأصغر والذي أتى بحجم 4.6 إنش لتستهدف سوني العدد النظامي لأحجام الشاشات.
 
3- دقة الشاشة :
كانت قد أعلنت سوني موبايل قبيل إطلاق هاتف Xperia Z5 Premium على أن دقة FHD كافية بسبب البطارية وتجنب الصرف الشره عند إضافة دقة 4K وصرحت قائلة “أنها تدرس إضافتها في الوقت الراهن” آنذاك أي أنه كان هنالك وقت محدد لإضافتها من عدمها فكانت دقة 2K متواجدة في ذلك الوقت في اللوحي اللابتوب Xperia Z4 Tablet فقط .بعد الكشف عن الهاتف كان له النصيب كأول هاتف في العالم يأتي بهذه الدقة العالية خلاف المنافسين،  فلم تكتفي الشركة بذلك بل أضافت الدقة “وقت الحاجة” للمحتويات التي تدعم ذات الدقة لتحقق أمرين في ذلك الأول هو أنه الهاتف الأوحد الداعم لهذه الدقة والثاني المحافظة على البطارية.
 
4- الكاميرا:

 
أحد الأمور والتي تعتبر أساسيات الهاتف الذكي اليوم هي الكاميرا وخاصة للمهتمين والمحترفين ومحبي التصوير بشكل عام.الشركة كان لها المجال الواسع في الكاميرات الإحترافية وصاحبة الباع الطويل بل إختيرت أحد كاميراتها الإحترافية كأفضل كاميرا في العام 2015 خلال معرض Gitex 2015 فهل نرى كاميرات هواتفها وخصوصاً في سلسلة Z5 تعكس هذه التجربة؟نعم فقد أتت سلسلة Z5 بكاميرا خلفية بدقة 23 ميجابيكسل قادرة على التصوير بدقة 4K وبتركيز تلقائي يصل إلى 0.03 ثانية كأسرع الهواتف الذكية تركيزا على الإطلاق وقد ظهرت النتائج جلية على أهم المواقع العالمية تقييما بأن يتربع هاتف Xperia Z5 كأفضل كاميرا لهذا العام وفقاً لموقع DxOMark ليأتي خلفه موقع GSMARENA ليؤكد ذات النتيجة المطابقة للأول يتبعها بقية الهواتف من نفس السلسلة لإمتلاكها نفس الكاميرا.كذلك تم تجربة الهاتف بشكل منفصل ونقصد Z5 Pre والنتيجة كانت ألوان دقيقة والكثير من التفاصيل وإمكانية التقريب الرقمي بمقدار 5 مرات دون فقدان البكسلات.أما الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 5 ميجابكسل بزاوية واسعة بمقدار 24 مم والتي تحتوي على مساحة أوسع في الخلفية لمحبي إلتقاط الصور الذاتية.
5- الواجهة:

كانت قد عرفت سلسلة الإكسبيريا Z بخفة الواجهة والتي تعتبر مميزة لدى محبيها فهي ليست بالمثقلة بالمميزات ولا بالخالية تماماً بل أضافت الشركة واجهتها وحسنتها وخاصة بعد تحديثها إلى الماتريال ديزاين  فلحقها اللولي بوب مقارنة بالأعوام السابقة لتحافظ على الأداء العملي للمستخدم وتركز على الضروريات التي يحتاجها فقط مما يساعد على تقليل إستهلاك موارد الهاتف على المدى الطويل وتجنيبه الدخول في غيبوبة التأثير السلبي على السلاسة مستقبلاً.
 
6- الأداء:
زود هاتف Xperia Z5 Premium بمعالج كوالكوم الأحدث Snapdragon 810  من نفس السلسلة والذي يعطي الهاتف أداء أفضل من قبل فكان لدى بعض المستخدمين قلق من إستخدام الشركة لهذا المعالج بسبب الحرارة حيث أثبتت تقييمات عديدة وحديثة لهاتف Xperia Z5 حل تلك المشكلة من قبل الشركة ووصفت المواقع المختلفة بعد المراجعات بأنه توجد حرارة خفيفة ووصفتها بأنها “طبيعية” وتوجد مثلها في بقية الهواتف الذكية.
 
7- البطارية:
تتمتع هواتف سوني بسمعة ممتازة عندما نتحدث عن البطاريات وإستهلاكها فقد زود هاتف Xperia Z5 Premium ببطارية غير قابلة للإزالة بسعة 3430 ميلي أمبير قادرة على الصمود لمدة يومين حسب تصريح الشركة ويعتمد ذلك حسب مدة الإستخدام وتقنية الستامينا لحفظ الطاقة التي توفر الإدارة الذكية للتطبيقات.لكن ظهرت دراسة حديثة ومتخصصة في تقييم البطاريات وإستهلاكها حيث تصدرت الشركة كأفضل الشركات تطويرا وتحسنا منذ عام 2011.

1
2
3
8- تجربة صوتية أفضل:

تضمن الهاتف سماعتين أماميتين والتي قد وضعتها الشركة منذ إصدارها Xperia Z3 حيث يقدم الهاتف صوت عالي للمستخدم بسبب ترددات الصوت والتي تصل مباشرة إلى المستخدم بتقنية High-Resolution فلا نستغرب ذلك كون أن الشركة لها اليد الطولى في مجال الصوتيات.
 
9- مواد الصنع:
هاتف Xperia Z5 Premium أتى بمواد صنع عالية فمنذ أن أطلقت الشركة أولى هواتفها Xperia Z كانت الشركة إعتمدت على الزجاج في خلفية الهاتف لكن في هذا الهاتف أصبح فريداً من نوعه بسبب الإنعكاس الذي يظهر في المادة الخلفية مما أعطاها مظهرا براقا يوحي بفخامة مايحمله المستخدم في يده والحواف المصنعة من المعدن.
 
10- البصمة:
إحدى قفزات الشركة في هذا الهاتف حيث وفرت بقية الهواتف من المنافسين تقنية البصمة عبر زر الهوم بإستثناء رؤية الشركة للهاتف أبت إلا التميز حينها أتت البصمة عبر زر الطاقة الجانبي كأولى الشركات الكبرى.إضافة لذلك فوضعية البصمة في هذا المكان وصف بالأنسب والأدق في هذا الهاتف بل يعطي إنسيابية وعملية أثناء الإستخدام.
 
11- مقاومة الماء والغبار:
الهاتف حاصل على شهادة مقاومة الماء والغبار وفق المعياريين IP65 وIP68 واللذان يعتبران أعلى معايير الجودة حيث يمكن للمستخدم التصوير في ظروف المطر  وحماية هاتفه من التعرض للماء والأتربة.
 
12- الذاكرة الخارجية:

الهاتف يقدم لك مساحة خارجية بسعة 200 جيجابايت حيث زادت الشركة من السعة خلافا لما كان عليه من قبل بسعة 128 جيجابايت فالشركة مازالت تعي حاجة المستخدم إلى ذاكرة خارجية إضافة للذاكرة الداخلية للهاتف بسعة 3 جيجابايت مما يعطي تخزين أكثر للبيانات.
 
13- الألوان:
بعد أن أعلنت الشركة عن هاتف Xperia Z3 باللون النحاسي الداكن والمائل للذهبي للأجهزة الرئيسية قررت الشركة أن تأتي بلون الذهبي الخالص إضافة للونين الأسود والكروم مما أكسب الهاتف جاذبية وخيارات إضافية للمستخدم مع عدم وجود اللون الأبيض في الهاتف.
 
14- زر التصوير:

 
سوني لاتزال محتفظة بهذه السمة في هاتفها Xperia Z5 Premium ألا وهو زر التصوير خلافاً لما عليه بقية الهواتف المنافسة فبما أنك تمتلك أفضل كاميرا فلما لا يكون لديك زر خاص بها؟




15- خدمة Remote Play:
 
كانت قد قدمت الشركة هذه الخدمة لمحبي الألعاب ولملاك الهاتف والبلايستيشن 4 في نفس الوقت، فهاتف Xperia Z5 Premium بكون أنه يملك شاشة أكبر فحجم متعة اللعب لن تتوقف والتي تتيح للمستخدم خدمة ترفيهية حصرية على هواتف الشركة.


16- سماعة h.ear on و h.ear in عالية النقاء :
إستعرضت سوني السماعة الجديدة والأحدث خلال معرض IFA 2015 والتي تتوافق مع عائلة Z5 وكذلك مع جهاز الولكمان.السماعة تقدم تقنية إلغاء الضوضاء وتقنية Hi-res وتتوفر بعدة ألوان مختلفة لتناسب ذوقك مع هاتف Xperia Z5 Premium منها الأصفر والأسود والأخضر والعنابي والبرتقالي مقدمة تشكيلة جديدة لمحبيها.

* برومو سماعة h.ear on:

* برومو سماعة h.ear in:
 
* برومو هاتف Xperia Z5 Premium:

 
المصدر: عالم سوني العربي