سوني والتي قدمت لنا في العام 2015 خلال معرض IFA 2015 والذي أقيم في العاصمة الألمانية برلين بإعلانها عن سلسلة الإكسبيريا Z5 والتي تضمنت ثلاث هواتف مختلفة وهم Xperia Z5 و Xperia Z5 Premium و Xperia Z5 Compact ومع كثرة الهواتف التي تعتمد على الأندرويد كنظام تشغيلي فقد تصبح الخيارات أوسع وبالتالي الحيرة في شراء الهاتف المناسب.



حسناً دعونا نلقي نظرة تفصيلية قليلاً لماذا يعتبر هاتف Xperia Z5 هو الهاتف الأمثل لعام 2015؟وعندما نتحدث عن الأمثل نقصد الهاتف المتكامل الجامع للمواصفات بدون أن يفقد تقنية أو ميزة على حساب أخرى.


1- التصميم:

يعتبر تصميم Z5 كلاسيكي والذي يعتمد على تصميم OmniBalance إلا أنه جعل من الهاتف يبدو أكثر أناقة وجمالا والذي يعتبر بمثابة هوية للشركة والتي تتميز بها إضافة لتصميم الحواف المنحنية قليلاً في أقصى الزوايا والتي بدورها أعطت تصميما يشعرك بدقة الصنع.

2- الشاشة:

مع أن سوني مازالت تعتمد على دقة FHD وبتقنية IPS LCD  بقياس 5.2 إنش للشاشة إلا أنها تقدم ألوان ممتازة بفضل تقنية Triluminos والتي تقدم حدة في الألوان إضافة إلى إمكانية إستخدام أثناء التعرض لأشعة الشمس وبألوان حقيقة وأقرب إلى الواقع.

3- الكاميرا:


كاميرا هاتف Xperia Z5 والتي أتت بدقة 23 ميجابيكسل قادرة على التصوير بدقة 4K ليأتي الهاتف الأطول فترة في التصوير بهذه الدقة بعد الهاتف Xperia Z5 Compact و Xperia Z5 Premium وبتركيز تلقائي يصل إلى 0.03 ثانية كأسرع الهواتف الذكية تركيزا على الإطلاق وتقنية Steadyshot التي تعطي الصور والتصوير بالفيديو ثباتا عالياً إضافة إلى حصولها على أفضل كاميرا لعام 2015 بجدارة وفق موقع DxOMark العالمي والذي قيمه ب 87 نقطة ليتربع على العرش لهذه السنة بفضل التطوير الذي قدمته الشركة.

4- الواجهة:

الواجهة الرئيسية قد تحسنت بشكل ملحوظ مقارنة بالأجيال السابقة إضافة إلى تلقيها تصميم الماتريال ديزاين لتطبيقاتها.واجهة Xperia Z5 تميزت بالبساطة والإعتماد على التخفيف عليها بعيداً عن الخام الصريح والمميزات الغير ضرورية لتقدم للمستخدم أداء سلس للغاية وعملية أفضل.

5- البطارية:

أتت بطارية Xperia Z5 بقوة 2900 ملي أمبير قادرة على الصمود لمدة يومين حسب تصريح الشركة وبالطبع في الإستخدام المتوسط لكننا نعلم أن تاريخ الشركة في تطوير وتحسين البطارية ممتاز إضافة إلى التقنية المعتمدة للحفاظ على البطارية ونقصد هنا Stamina Mode والتي تعطي المستخدم أطول فترة ممكنة من الإستخدام.لكن ماذا عن تحديث المارشميلو 6.0 ماذا سيكون وضع البطارية؟  حسناً فالإجابة لدى المسرب الشهير Ricciolo والذي يعتبر المسرب الموثوق حيث صرح على أن تقنية Stamina تطورت مع تحديث المارشميلو 6.0 وقد وصفها على حسابه الرسمي بأنها “بطل حقيقي”.

6- الصوت:

سوني قدمت في هاتف Xperia Z5 السماعات الأمامية الداعمة لتقنية Hi-Res والتي تعتبر أفضل مكان في أي هاتف نظير أن ترددات الصوت تذهب إلى المستخدم مباشرة بدلاً من أن تكون في الجهة الخلفية حيث بدأت بإعتمادها منذ هاتف Xperia Z2 والتي ماتزال الشركة تواصل المسيرة عليه منذ ذلك الوقت.

7- البصمة:


أبت الشركة إلا أن تتميز فسوني أعادت تصميم زر الطاقة الجانبي ليصبح مستطيلا بعض الشيء بدلاً من البصمة عبر زر الهوم المعتاد والمستهلك حيث تعتبر الصمة عبر زر الطاقة الجانبي أفضل موضع حيث يأتي في الجهة اليمنى من الهاتف مما يسهل على المستخدم الوصول إليه.بالرغم من أن الشركة لأول مرة تعتمد البصمة في أولى هواتفها إلا أنها كافية بوصفها بالدقيقة والسريعة في نفس الوقت.

8- الأداء:

زود هاتف Xperia Z5 بمعالج كوالكوم الأحدث Snapdragon 810 والذي يعطي الهاتف أداء أفضل من قبل فكان لدى بعض المستخدمين قلق من إستخدام الشركة لهذا المعالج بسبب الحرارة حيث أثبتت تقييمات عديدة وحديثة لهاتف Xperia Z5 حل تلك المشكلة من قبل الشركة.

9- الذاكرة الخارجية:

Sony Xperia Z5 SIM card slot

المستخدم مازال بحاجة الذاكرة الخارجية فهذا مايقوله واقع الهاتف حيث تم تزويده حتى 200 جيجابايت لتقدم للمستخدم إمكانية نقل أكبر عدد من البيانات.

10- مواد الصنع:

الشركة في هاتف Xperia Z5 قدمت أعلى مواد الصنع في هذا الهاتف حيث إعتمدت على مادة تشبه الفايبركربونات بديلاً عن الزجاج والذي يعتبر جاذبا للبصمات فحققت بذلك معادلة سوية مع المستخدم فلا يشعر بأن المواد المصنوعة منه الهاتف رخيصة فيشعر بفخامة ما يملكه بين يديه.

11- زر التصوير:

بما أنك تمتلك أفضل كاميرا فإن زر التصوير مهم للمصور لما يوفره من سهولة في إلتقاط الصور بوضعية أفضل.

11- مقاومة الماء والغبار:

الهاتف حاصل على شهادة مقاومة الماء والغبار وفق المعياريين IP65 وIP68 واللذان يعتبران أعلى معايير الجودة حيث يمكن للمستخدم التصوير في ظروف المطر  وحماية هاتفه من التعرض للماء والأتربة.

12- الألوان:

قدمت الشركة هذه المرة ألوان زاهية للهاتف وهم الأبيض والأخضر والجرافيتي المسود وأخيراً اللون الذهبي الحقيقي والتي تعطي خيارات مختلفة للمستخدم وإضفاء للطابع والذوق الشخصي للمستخدم.

* ملحقات وخدمات أخرى:


13- تحديث التطييقات:


من يملك هاتف من سوني أو أحدث هواتفها ونقصد Xperia Z5 يعلم هذا جيداً فتطبيقات سوني تحدث بشكل دوري وبإهتمام من قبل الشركة فلديك التطبيقات الأساسية مثل الموسيقى والألبوم والفيديو و تطبيق What’s New الخاص بتحديثات التطبيقات المثبتة مسبقاً وصولاً إلى تحديث مركز التحديثات فهي توفر على المستخدم عناء البحث عن تطبيقات بديلة وتقدم للمستخدم أفضل الخدمات والإصلاحات من خلال التحديثات الدورية.

14- تحديثات النظام:

سوني تعتمد النظام التشغيلي الأندرويد كنظام رئيسي في هواتفها حيث تقوم الشركة بإرسال التحديثات بشكل يعطي إنطباع لدى المستخدم أننا أنتجنا الهاتف إذاً سيصل لك التحديث فهاتف Xperia Z قد تم دعمه لمدة ثلاث سنوات على سبيل المثال لا الحصر فالشركة تعتبر أحد أفضل الشركات دعماً وإهتماما بالمستخدم القديم.