كانت قد أعلنت سوني موبايل في مؤتمرها الصحفي بمعرض MWC 2016 المنتهي للعام الجاري 2016 حينها أعلنت عن سلسلة Xperia X Series لتكمل مسيرة سلسلة Xperia Z5 Series بحيث إحتوت على هاتف Xperia X و Xperia XA والمتوفرة في أسواق الشرق الأوسط والأخير هاتف Xperia X Performance والمتوفر في بعض الأسواق العالمية.

في هذه المراجعة سنتناول هاتف Xperia X موديل (F5122) من أهم الجوانب بعد حصولنا عليه فلنبدأ.
 
1- التغليف
 
تغليف الهاتف ووضعيته في الصندوق ممتازة والعناية بالتفاصيل من حيث وضعية السماعات وكيبل الشحن واضحة.
 
2- التصميم
التصميم جميل حقاً وبما أنني كنت أمتلك هاتف Xperia Z Ultra لمدة ثلاث سنوات ونصف فقد لاحظت الكثير من الفروقات من حيث الزوايا المنحنية بشكل واضح مما ومصنعية الهاتف من المعدن الكامل خلافاً للزجاج الجاذب للبصمات تعطي أريحية لدى الإستخدام لمدة طويلة.
 
3- الشاشة
هاتف Xperia X يأتي بشاشة قياسها 5 إنش بدقة 1920x1080p بكثافة بكسلات تصل إلى 441 بكسل لكل إنش منحني من جوانب الشاشة بشكل طفيف وبتقنية IPS LCD وتتضمن تقنية Triluminos و X- Reality فعلاً هنالك تطور ملحوظ من ناحية الألوان والتي أصبحت أكثر إشراقا من قبل مع التباين وتوازن االون الأبيض.الشاشة لاتتعب العين بسبب الألوان الحقيقة الأقرب للطبيعة.
 
4- الأداء
زود الهاتف بمعالج Snapdragon 650 رباعي الأنوية ومعالج رسوميات من نوع Adreno 510 وسعة رام عشوائي 3 جيجابايت والذاكرة الداخلية 64 جيجابايت مع دعمه للذاكرة الخارجية حتى 265 جيجابايت لنقل أكبر كمية من البيانات.أرى أن هذا المعالج هو الأنسب لمواصفاته فعلاً لم ألاحظ تهنيق في الأداء أو توقف في الهاتف أو حتى في التطبيقات فقد عملت عليه طوال اليوم.
 
5- الواجهة الرئيسية
 
 
الواجهة لاقت تحسين كبير لمن كان يتابعها على فترات طويلة وأصبحت تعطي المستخدم إنطباع إيجابي من ناحية الأيقونات ونوعية التطبيقات المثبتة مسبقاً عليها، أيضاً سرعة الواجهة فهي تستجيب بشكل سريع وأصبحت عملية بشكل أكبر وأفضل من ذي قبل.
 
6- الكاميرا الخلفية
الكاميرا الخلفية للهاتف أتت بدقة 23 ميجابيكسل، فهي تحتوي من جهة أخرى على عدة إضافات وأوضاع أهمها الوضع اليدوي والذي يسمح لك بإستخدام دقة الكاميرا الكاملة وفعلاً النتائج كانت مذهلة حقاً.

 
 
 الوضع الوضع التلقائي جيد جدا إلا أنه يفقد بعض التفاصيل في التصوير في الإضاءة المنخفضة والتي ربما سنراها في تحسن مستقبلا.

 


لاننسى زر التصوير والذي بمجرد الضغط المطول عليه سيلتقط صورة سريعة في أقل من 0.06 جزء من الثانية. أما الفيديو فوجدته مستقر بسبب ميزة SteadyShot وواضح الدقة مع إمكانية التصوير بدقة FHD إضافة إلى تقنية التنبؤ التوقعي الهجين الذي يركز على الجسم المتحرك دون طمس أجزاء من الصورة.

 
7- الكاميرا الأمامية
الكاميرا الأمامية بدقة 13 ميجابيكسل أستطيع أن أقول أنها مميزة وذات تفاصيل دقيقة نعم مناسبة لمحبي إلتقاط الصور الذاتية (السيلفي).
 
8- البطارية
البطارية في هاتف Xperia X بقوة 2620 ملي أمبير مزودة بتقنية Qnovo (التكيف) وبالفعل عملت عليه طوال اليوم من تصوير بالفيديو وإستماع للمقاطع الصوتية ومشاهدة اليوتيوب والتصفح والمكالمات مذهلة حقاً بإستثناء الألعاب في الوقت الراهن.أيضا وجود وضع حفظ الطاقة الستامينا مود ساعد البطارية على الصمود،  من جانب آخر فشحن الهاتف يستغرق ساعة و 20 دقيقة بالشاحن العادي والذي يأتي مع الصندوق لكن هنالك حل بديل وهو شاحن UCH12 السريع.
 
9- البصمة
البصمة دقيقة وسريعة في الإستجابة بشكل أثار إعجابي حقاً وإختيار البصمة في الجانب الأيمن كان موفقا وذكيا في نفس الوقت.
 
10- الصوت
 
 
هاتف Xperia X يمتلك سماعات أمامية في الأعلى والأسفل تعطي تجربة صوت ممتعة بفعل تقنية Hi-Res بحيث أن الصوت يذهب إلى إلى المستخدم مباشرة إضافة إلى نقاوة الصوت.
 
11- السعر
 
السعر من الموزعين 1799 ريال سعودي، 2099 من فروع عالم سوني. 
 
12- الألوان
 
الأبيض والأسود الجرافيتي والذهبي الليموني والذهبي الوردي.
 
13- الإصدار
 
نظام الأندرويد إصدار المارشميلو 6.0.1
 
*السلبيات
 
– لايدعم تصوير بدقة 4K
– عدم مقاومة الماء والغبار (للبعض)
 
الختام
 
هاتف Xperia X لمن يبحث عن هاتف بشاشة 5 إنش وسهولة الإستخدام اليومي مع إمكانيات عالية.