sony-xperia-xa-smartphone-006
أطلقت سوني موبايل في معرض MWC 2016 المنتهي لهذا العام سلسلة Xperia X Series وكان منها هاتف Xperia XA والذي يعتبر هو الأقل مواصفات من البقية ونقصد هنا هاتف Xperia X و Xperia X Performance لكن ماذا عن الجوانب العتادية؟


حسناً حصلنا على هاتف Xperia XA موديل (F3112) مزدوج الشريحة فلنبدأ المراجعة والتي تهم كل مستخدم.
 
1- التغليف
 
مفهوم تغليف الهاتف يعطيك أول إنطباع عن إهتمام الشركة المصنعة حيث يأتي الصندوق بجودة عالية مع تغليف السماعات وكيبل الشحن وكتيب التعليمات بشكل ممتاز.
 
2- التصميم
 
 
التصميم هنا مغاير وفريد بالمقارنة مع هاتف Xperia X من حيث الحواف المعدومة من الجانبين الأيمن والأيسر، إضافة إلى الزجاج المنحني من ذات الجانبين مما أعطاه أسلوب متميز في هوية التصميم وأريحية لدى الإمساك بالهاتف، لاننسى الزر التقليدي والذي يأتي في الجهة اليمنى فقد أصبح بارز وهذا يساعد في الوصول إليه بسرعة وتمييزه عن بقية الأزرار المخصصة سواء للكاميرا أو زر خفض وإرتفاع الصوت.
 
3- الشاشة
الشاشة تأتي بمقاس 5 إنش بدقة 1280x720p وشاشة من نوع IPS LCD مع دعمها لبعض التقنيات من الشركة مثل Mobile BRAVIA Engine 2.الشاشة واضحة نعم ليس بالوضوح ولا بالتباين المتواجد في هاتف Xperia X نتيجة تقليل الدقة لكنها تفي بالغرض لهاتف يستهدف الفئة الإقتصادية.
 
4- المعالج والأداء
 
 
 
الهاتف يتضمن معالج ميدياتيك رباعي الأنوية Helio P10 Mali 6755 بمعمارية 64 بت ورام عشوائي بسعة 2 جيجابايت وذاكرة داخلية بسعة 16 جيجابايت قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.بالرغم من المعالج ليس مخصصا للهواتف الرئيسية من الأساس لكن التجربة أظهرت سرعة لابأس بها في الإنتقال وتعدد المهام تفاجأت من أدائه فعادة تكون الهواتف ذات المواصفات الأقل تقدم تجربة ليست بالجيدة إلا أن القاعدة يبدو أنها كسرت هنا.
 
5- الواجهة الرئيسية
 
الواجهة على مستوى الأداء نتيجة التخفيف عنها وبالتالي هي الأقرب للواجهة الخام فقد رأيت تحسنا ملحوظاً عما كان سابقاً سواء على مستوى التخصيص مروراً بالأيقونات التي تم التعديل عليها وإنتهاءا بالألوان وتدرجاته.
 
6- الكاميرا
 
 
الكاميرا الخلفية هي بدقة 13 ميجابيكسل مع فلاش LED أحادي وفتحة العدسة 1/3 الكاميرا الخلفية في الإضاءة الجيدة تقدم تفاصيل وألوان واقعية مع توازن اللون الأبيض بشكل ممتاز على مستوى الهاتف من هذه الفئة مقارنة بالأجيال السابقة.أما في الإضاءة المنخفضة فالتفاصيل جيدة إلا أنها في بعض الأوضاع ستلاحظ أن التفاصيل ليست حادة.

7- الكاميرا الأمامية
 
 
الكاميرا الأمامية تأتي كما قلنا بدقة 8 ميجابيكسل لمحبي إلتقاط الصور الذاتية (السيلفي) وفتحة العدسة 1/4 ممتازة في الإضاءة العالية ومقبولة في الإضاءة المنخفضة، فهي تظهر التفاصيل بشكل يجعلك متحمسا لإلتقاط المزيد من الصور إضافة إلى بعض التعديلات المخصصة لها.

الصور أدناه وفق موقع Recombu:

8- تصوير الفيديو
 
الكاميرا تستطيع التصوير بدقة 1080p وبسرعة 30 إطار بالثانية، الفيديو واضح في الإضاءة الجيدة وجيدة إلى حد ما في الإضاءة المنخفضة وإستقرار ممتاز والسبب يعود لتقنية SteadyShot المانعة للإهتزاز.
 
8- البطارية
 
البطارية تأتي بقوة 2300 ملي أمبير بتقنية Qnovo وفق تصريح الشركة.البطارية بكامل تشغيل الشاشة وصلت إلى ثلاث ساعات مع الألعاب والإستخدام الثقيل والتراسل ومواقع التواصل الإجتماعي والتصفح دون تفعيل وضع حفظ الطاقة الستامينا مود ، والشحن لكامل البطارية تقريبا ساعة ونصف.
 
9- الصوت
 



السماعة تأتي في أسفل الهاتف على اليمين مزودة بتقنية HI-RES، حسناً تجربة الصوت جيدة لكن كنت أتمنى أن تكون في الجهة الأمامية لكن هل عليك القلق كمستخدم عادي؟ لا بالطبع فلديك فهي تفي بالغرض مقارنة بالمواصفات.
 
10- السعر
 
السعر بشكل رسمي سواء في عالم سوني، جرير أو إكسترا هو 1100 ريال سعودي.
 
11- الألوان
 
 
 
يأتي الهاتف بأربعة ألوان وهم الأبيض والأسود والذهبي الليموني والذهبي الوردي.
 
12- نظام التشغيل
 
الأندرويد بإصدار المارشميلو 6.0.1.
 
13- شريحة الإتصال
 
 
 
الهاتف يدعم شريحتين من نوع (نانو سيم) مع إمكانية تفعيلها معا في نفس الوقت.
 
* السلبيات
 
– غير مقاوم للماء والأتربة (للبعض)
– البصمة غير متوفرة
 
الختام
 
هاتف Xperia XA إن كنت تبحث عن تصميم مميز وأنحف هاتف من فئة 5 إنش بأداء مناسب من سوني موبايل من الفئة الإقتصادية.