كانت قد أعلنت سوني موبايل في معرض IFA 2016 خلال مؤتمرها آنذاك عن الهاتفين Xperia XZ و Xperia X Compact حيث بأن الأول يعتبر من الهواتف الرئيسية لعام 2016 والآخر من فئة الهواتف الصغيرة لفئة معينة للمستخدمين.

حسناً حصلنا على هاتف Xperia XZ وسنقوم بالتفصيل من خلال المراجعة أدناه متضمنة أهم النقاط.

 

التصميم

22759-302

سوني موبايل من خلال هاتف Xperia XZ إحتفظت بهويتها في الهاتف والتي تعطي طابع بأن الهاتف مباشرة من شركة Sony Mobile لكن بمجرد الإمساك به ستلاحظ فعلاً بأن التصميم متغير من خلال الإنحناءات من جوانب الهاتف والخلف من جهة أخرى ، والتي تعطي أريحية لدى الإستخدام بشكل ملحوظ.

 

مواد التصنيع

22759-325

 

خلفية الهاتف مصنوع بشكل كامل من معدن “ALKALEIDO” الذي يعطي طابع الفخامة والتجانس في الألوان والعمق بها، وبالتالي شعور فعلا رائع يجعله مختلفا ومتميزا عن البقية وليس كما يشاع.

أما في الجهة الخلفية في آخر الهاتف ستلاحظ قطعة صغيرة مصنوعة من البلاستيك وليست عبثاً بحيث أنها تساعد على إلتقاط الهوائيات وإشارات الإتصال.

 

الشاشة

22759-327

 

أتت الشاشة بحجم 5.2 إنش من نوع IPS LCD وبدقة FHD وتتضمن عدة تقنيات منها “TRILUMINOS” و “Live Colour LED” وكذلك “و‎Live Colour Creation” وأخيراً تقنية “X-Reality” لضمان صور عالية الدقة وألوان أكثر طبيعية ومريحة للعين في نفس الوقت.

التجربة كانت ممتازة مع الشاشة من واقع التجربة، فلم تواجهني أية مشاكل خلال مشاهدة بعض المحتويات في اليوتيوب وغيره.

 

الأداء والمعالجة

22759-329

 

أتى الهاتف بمعالج Snapdragon 820 وسعة رام عشوائي 3 جيجابايت ومعالج رسوميات من نوع Adreno 530، كذلك تصل سعة الذاكرة الداخلية إلى 32/64 جيجابايت مع إمكانية زيادتها عن طريق الذاكرة الخارجية إلى 256 جيجابايت ويتوفر بنسختين الأول بشريحة أحادية والآخر مزدوج الشريحة.

الإستجابة في الهاتف سريعة حقاً لك أن تتخيل بأنه لايوجد تعليق أو بطيء في إدارة عمليات الهاتف والذي ساعدها أكثر هي الواجهة الرئيسية الخفيفة والممتعة في نفس الوقت، أكثر ماشدني هو الأداء الذي يساعدك في إنجاز مهامك في ظرف زمن قصير والإنتقال من تطبيق إلى آخر بشكل سلس وسريع دون وجود ضغط على الرام.

 

 الكاميرا

22759-320

 

الكاميرا الخلفية أستطيع أن أقول بأن الشركة وضعت يدها بقوة في هذا الهاتف فالكاميرا أدائها عالي والألوان حقيقية والتفاصيل مذهلة.

تضمنت الكاميرا الخلفية كدقة 23 ميجابيكسل بمستشعر IMX 300 تتضمن ثلاث حساسات الأول لتقنية الليزر للتركيز التلقائي السريع والآخر حساس لمستشعر RGBC-IR وكذلك تقنية الأشعة تحت الحمراء وأخيراً حساس Exmor CMOS تقول سوني موبايل بأنه يضبط دقة اللون الأبيض وتوازنه إستنادا إلى مصدر الضوء في البيئة المحيطة مع ضمان إلتقاط صور عالية الدقة. من ناحية تسجيل الفيديو فقد تضمن تقنية SteadyShot والتي تتمثل وظيفتها في الإستقرار أثناء التصوير جنباً إلى جنب مع تقنية “Intelligent Active Mode”.

من جهة ثانية الآن الكاميرا تستخدم تقنية الكشف عن الألوان، والضبط البؤري الأوتوماتيكي، والليزر Laser AF للمساعدة في قياس المسافة بشكل صحيح وتتبع الأجسام المتحركة بذكاء.

كما أنها تتيح لهم الإنتقال بسرعة فائقة من وضع الإستعداد إلى وضع إلتقاط الصورة في غضون 0.6 جزء من الثانية عند لمس الزر المخصص لتشغيل الغالق، مع تقنية “Predictive Hybrid AF” للتنبؤ بذكاء ولتتبع الحركة من أجل تحقيق النتائج المرجوة عبر صور خالية من الضبابية.

لاننسى أيضاً بأن الكاميرا تستطيع تسجيل الفيديو بدقة 4K وهو مايعطي نتيجة عالية في التفاصيل.

 

الكاميرا الأمامية أتت بدقة 13 ميجابيكسل، وذلك لتكون مثالية خلال إلتقاط الصور الذاتية ، مع القدرة على الإسشعار الفائقة والتي تصل إلى ISO6400″” وعدسة واسعة الزاوية بمقدار 22ملليمتراً وبزاوية 90 درجةوهو ما سيمنح المستخدم أفضل لقطة حتى خلال الإضاءة الخافتة أو الصور الجماعية.
الصوت

22759-331

 

تم تزويد هاتف Xperia XZ بسماعتين في الجهة الأمامية للهاتف وأستطيع أن أقول بأنه أفضل مكان لأي هاتف بأن تكون السماعات في بهذه الوضعية، نظراً لأن تردد الصوت يأتي مباشرة للمستخدم أثناء المشاهدة أو اللعب الأمر الآخر بأنه لاوجود لخطأ أن المستخدم سيغطي منافذ الصوت لو كانت في الجهة الخلفية.

الصوت جيد جدا لكن نقاوة ممتازة بشكل ملحوظ مقارنة بهاتف Xperia X وقد إستخدمت الشركة تقنيتها الشهيرة High Resolution في الهاتف.

 

 البصمة

 22759-324

 

 

البصمة تحسنت بشكل ملحوظ عن هاتف Xperia X، فهي سريعة ودقيقة ومفيد وضعها في هذا المكان والذي تميزت به، فهو عملي وسهل الوصول إليه لمستخدمي الهاتف باليد اليمنى.

 
مقاومة الماء والغبار

 

22759-321

 

هذه الميزة في الهاتف جعلته شبه متكامل مع بقية المميزات، فهو حاصل على تصنيف مقاومة الماء العذب والغبار بمعيار IP68/65.

 
البطارية

 

22759-333

 

بطارية الهاتف بقوة 2900 ملي أمبير مع منفذ من نوع USB Type – C وقد عمدت الشركة إلى إعتماد عدد من التقنيات منها الشحن المتكيف “Qunvo” حيث تتمثل وظيفتها في جعل البطارية بحالة جيدة، وتدوم لوقت أطول بقدر الإمكان،وأيضاً مراقبة عملية الشحن المتدفق وتعدله من أجل تجنب الإضرار بطول عمر البطارية.

أيضاً تم إعتماد تقنية “Battery Care” والتي تقوم بمراقبة الشحن معتمدة على العادات المكتسبة من المستخدم وتجنب الشحن الزائد عند وصول البطارية إلى 90% وتستأنف العمل قبيل إستخدام الهاتف.

لاننسى تقنية “Smart Cleaner” والتي تقوم بمسح الملفات المؤقتة دون تدخل من المستخدم للوصول إلى الأداء الأمثل.

البطارية وصلت مع العمل المستمر إلى 4 ساعات من الإستخدام المتواصل، ومدة الشحن من 0 إلى 100% خلال ساعة وربع الساعة دون الإعتماد على أوضاع حفظ الطاقة الستامينا مود أو Ultra Stamina Mode.

 

الألوان

maxresdefault-13

 

يأتي الهاتف بثلاثة ألوان وهم الأزرق الداكن و البلايتيني والأسود، الألوان مميزة حقاً وشعرت بالحيرة لدى التفكير قبيل الإقتناء فأنتهى بي المطاف إلى اللون الأزرق الداكن وأعتبره أفضل درجة لون باللون الأزرق في هذا الهاتف.

 

السعر

2399 ريال سعودي

 

السلبيات

 

– عدم وجود الشاحن السريع Quick Charge 3.0

– الهاتف ثقيل نوعا ما بالمقارنة مع هاتف Xperia X

 

الختام

هاتف Xperia XZ أستطيع أن أقول بأنه أفضل هاتف للشركة لعام 2016.