التقنية كل يوم في تقدم وخصوصاً في مجال الهواتف الذكية بإختلاف المواصفات الورقية والفعلية على حد سواء.الهواتف الذكية قبل عدة سنوات كانت ذات أحجام صغيرة مقارنة بالحالية حتى نرى في الوقت الحالي أحجام شاشات الهواتف قد وصلت إلى 5.8 إلى 6 إنش وبالطبع لها عشاقها وإن كانت كبيرة في نظر البعض.

حسناً في عام 2015 ومع كثرة الهواتف ذات أحجام الشاشات الكبيرة بدأت بعض الشركات بهواتفها محافظة على أحجام أقل مثل سوني وآبل وسيكون حديثنا اليوم على الأولى بإنتاجها هاتف Xperia Z5 Compact النجم في فئته لهذا العام لماذا؟ وكيف؟ هذا ماسوف تقرأونه في التفاصيل التالية.


1- التصميم:

تصميم الهاتف أنيق ولكن لايخفى أنه إزداد تناسقا وجمالا هذه المرة مع إعتماد شعار Xperia على الحواف بشكل يشعرك بفخامة الهاتف بين يديك.


2- الشاشة:

أتت الشاشة بحجم 4.6 إنش لتستهدف سوني محبي هذا الحجم من الهواتف وبتقنية IPS LCD وبدقة 720×1080 بيكسل لكن مع أنها قليلة قد يخطر على بالك إلا أن ألوان الشاشة واضحة بحكم حجم الهاتف وتقنية TRILUMINOS وكذلك X-Reality Engine.

3- الكاميرا:

عندما يأتي هذا الحجم ستعتقد أن الكاميرا ستكون منخفضة كما هو المعتاد؟ حسناً يجب أن تزيل هذه الفكرة فقد تجاوزت الشركة هذا الإعتقاد حيث أن الهاتف يتضمن كاميرا خلفية بدقة 23 ميجابيكسل وبفلاش LED قادرة على التصوير بدقة 4K وبتركيز تلقائي يصل إلى 0.03 جزء من الثانية كأسرع الهواتف الذكية من ضمن السلسة ومزود بتقنية STEADYSHOT التي تعطي خلال الفيديو ثبات عالي عند الإهتزاز ولاننسى الزر المخصص للتصوير الذي يعطي وضعية أفضل وتسهيلا عند لحظة إلتقاط الصور .الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميجابيكسل قادرة على التصوير بدقة 1080 وداعمة لصور HDR لإلتقاط الصور الذاتية أو السيلفي خليفة لأفضل هاتف ذكي لعام 2015 ألا وهو هاتف Xperia Z5 حسب تصنيف الموقع العالمي DxOMark.



4- الواجهة:

إعتمدت سوني على البساطة في الواجهة وأن تكون عملية في نفس الوقت حيث توفر لك السرعة والسلاسة خلال العمل بدون أن تكون الواجهة خاما صريحا أو بإثقالها بالمميزات التي تستهلك من موارد الهاتف مستقبلا والتي يصنفها محبي هذه السلسة بهذا الحجم بأنها غير ضرورية نظرا لتأثيرها على المدى البعيد على أداء وإستجابة الهاتف وماجعلها أجمل هو تحديث اللولي بوب 5.1.1.



5- البطارية:

كلما كانت الشاشة حجمها أقل بدقة تناسبها كلما زادت البطارية وأصبح عمرها أطول حيث أن قوة البطارية هنا ب 2700 ملي أمبير لكن هل هي بالرقم بالنسبة للحجم؟ لا فسماكة الهاتف الإيجابية أتت لتحقيق هذه البطارية العالية من الفئة حيث تصمد لمدة يوم إلى يومين من الإستخدام المتوسط حسب تصريح الشركة يساندها ميزة الحفاظ على إستهلاك البطارية Stamina Mode وبالطبع حسب الإستخدام فسمعة هواتف الإكسبيريا ممتازة من حيث البطارية حيث أفادت أحدث التقارير أنها تعتبر أفضل الهواتف الأقل إستهلاكا للطاقة نظير تطوير الشركة منذ 2011 حتى الآن ولاننسى تسريب المسرب الشهير والموثوق بتسريباته Ricciolo1 حيث وصف في تغريدته على حسابه الرسمي في تويتر بأن البطارية في تحديث المارشميلو ” أصبحت بطل حقيقي”.



6- المعالج والأداء:

زود الهاتف بأحدث معالجات كوالكوم Snapdragon 810 ثماني الأنوية ومدعوم بمعمارية 64 بت وذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت وذاكرة داخلية بسعة 32 جيجابايت  حتى 128 جيجابايت لتقدم للمستخدم أداء أقوى من السابق وإنطلاقا من ذلك أداء أسرع وإستجابة أفضل.


7- الصوت:

لايعني أن تملك هاتف صغير الحجم بأنك لن تستمع بتجربة الصوت أو على الأقل بالسماعات الأمامية فالهاتف مزود بها لتقدم للمستخدم تجربة صوتية مثالية وتتوجه ترددات الصوت مباشرة إلى المستخدم بدلاً من السماعات الخلفية أو السفلية الإعتيادية في بقية الهواتف الحالية مدعومة بتقنية High-Resolution.


8- البصمة:


الهاتف مزود ببصمة جانبية والتي وضعت في الجهة الجانبية اليمنى والذي يعتبر أفضل مكان نتيجة لسهولة الوصول عند الإستخدام كما أنها جيدة بالرغم من تضمين الشركة البصمة لأول مرة إلا أنها قفزة نوعية بإختيارها مكان مختلف وعملي في نفس الوقت.

9- الذاكرة الخارجية:


لم ننتهي بعد إذا كنت من النوع الذي يعتمد على الذاكرة الخارجية فالهاتف يتسع لتخزين البيانات حتى 200 جيجابايت في هذا الهاتف الصغير.

10- مواد الصنع:


الشركة قامت هذه المرة بإستبدال الزجاج بمادة تشبه الفايبركربونات كخطوة إيجابية حيث أن الزجاج يكون جاذبا للبصمات خلاف الأول وحواف مصنوعة من البلاستيك ومنحنية قليلاً في أقصى الزوايا لحماية الهاتف أثناء السقوط.


11- مقاومة الماء والغبار:

الهاتف حاصل على شهادة مقاومة الماء والغبار وفق المعياريين IP65 وIP68 واللذان يعتبران أعلى معايير الجودة حيث يمكن للمستخدم التصوير في ظروف المطر وحماية هاتفه من التعرض للماء والأتربة.


12- الألوان:

هاتف Xperia Z5 Compact أتى بألوان مميزة حيث يتضمن  الأصفر والجرافيتي المائل للسواد والزهري والأبيض لتتيح للمستخدم خيارات مختلفة هذه المرة بما يناسب ذوقه.

* ملحقات وخدمات أخرى: 


13 – تحديث التطييقات:


التطبيقات المثبتة مسبقاً من سوني وخاصة تطبيقات الميديا مثل الألبوم المخصص لإستعراض الصور وتطبيق الموسيقى والفيديو وأيضاً What’s New الخاص بتحديثات التطبيقات المثبتة مسبقاً  و Track ID و Xperia Care فهي تحدث بشكل دوري وفعلي من قبل الشركة فمن يملك هاتف من نفس السلسلة سيلاحظ الإهتمام المنصب على التحديثات الداخلية والدورية للتطبيقات كقيمة إضافية ومرونة عند الإستخدام.

14- تحديثات النظام:

إن كنت تريد هاتف صغير الحجم تصله تحديثات النظام التشغيلي الأندرويد فالشركة تصنف من المهتمين بتحديثات هواتفها الحديثة كسلسلة Z5 والهواتف السابقة من سلسلة مختلفة حيث أنها تولي إهتمام ملاحظ بتحديث إصدارات النظام لتقدم أفضل تجربة للمستخدم.

15- الختام:

هاتف Xperia Z5 Compact للباحث عن هاتف صغير الحجم بكاميرا وبطارية قويتين ومقاومة للماء والأتربة وتركز على التحديثات فهذا الهاتف يعتبر الأفضل من فئته لعام 2015 لتزويده بأفضل المواصفات مثل إخوته الكبار وبذلك ينتهي عذر أن الشركات لاتستطيع أن تضع أفضل المواصفات في هاتف بمقاس 4.6 إنش.

 


المصدر: عالم سوني العربي