تبذل سوني جهدها وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بتأمين شبكة البلايستيشن والذي ظهر جلياً في أحدث صيانة للشبكة والتي إستمرت أكثر من ساعتين بقليل قبل يومين تباعاً لذلك.

ظهرت تلميحات بعد ذلك تشير إلى أن الشركة تخطط فعلياً لإضافة خاصية “التحقق بخطوتين” والتي تعتبر الأكثر إنتظارا وخاصة في ظل الإختراقات السابقة فقد بات الأمر ملحا لهذه الخطوة بيدا أن هذه الإشارة لم يتم تأكيدها ماجعل الإنتظار أمراً واقعاً على الأقل في ذلك الوقت.
 
من هنا لاحظ بعض المستخدمين بالأمس وبعد تحديثهم للبلايستيشن 3 برقم البنية 4.80 أنهم إذا قاموا بالتسجيل للدخول إلى حساباتهم فإنه يظهر لهم بأن المعلومات غير صحيحة ليشير النظام إلى ميزة التحقق بخطوتين والتي لاتتوفر حالياً في شبكة البلايستيشن.هذه الحسابات التي فعلت ذات الخطوة هم من مستخدمي البلايستيشن 3 والبلايستيشن 4 والبلايستيشن فيتا والمتصفح على الإنترنت وتطبيق البلايستيشن على الهواتف الذكية وأخيراً البلايستيشن بورتبل.
 
قررت الشركة اليوم مؤكدة أنها ستتخذ إجراء “التحقق بخطوتين” والذي يعطي الأمان لشبكة البلايستيشن وكذلك لحسابات اللاعبين ليعقب ممثل شركة سوني قائلاً “من أجل زيادة حماية مستخدمينا وحساباتهم، نحن نستعد لتقديم ميزة التحقق بخطوتين” في حين أنه لم يحدد الإطار الزمني لتطبيقها ولاعن إجراءاتها داخل الشبكة وكيفية عملها مصرحا “بأننا سنشارككم بالمزيد من التفاصيل في وقت لاحق” لكن على الأقل أنها قادمة فالمسألة إذاً مسألة وقت ليس إلا.
 
لكن مامعنى التحقق بخطوتين؟
 
حسناً خاصية “التحقق بخطوتين” هي ميزة أمنية صرفة مثل ماتطبقها قوقل حيث أن على المستخدم في الخطوة الأولى أن يدخل إسم المستخدم الخاص به بشكل صحيح ثم بعد ذلك كلمة المرور.ستظهر لك في الخطوة الثانية صفحة وستقوم بتعبئة بعض البيانات الخاصة مثل رقم هاتفك الذكي وسيصلك كود مكون من ستة أرقام عبر رسالة نصية قصيرة ليتحقق من أنك ذات المستخدم وليس غيرك ثم تتم تفعيلها وعند الدخول مرة أخرى إلى حسابك سيتم إشعارك في كل مرة أنك قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك وهذه تصعب على المخترق إختراق حسابك في الشبكة.
 
الجدير بالذكر بأن عملية التوثيق الأمنية أتت بعد خمس سنوات من إختراق الشبكة الرئيسية وبهذا سارعت الشركة إلى إغلاق الشبكة لمدة 23 يوماً بعد أن تم إعادة هيكلتها وتنظيمها قبل إعادتها مرة أخرى.